من صور روايات التحريف عند القوم !

اذهب الى الأسفل

من صور روايات التحريف عند القوم !

مُساهمة من طرف علي مع الحق في الأحد أغسطس 30, 2009 11:46 pm

من صورروايات التحريف عند القوم !

الآية المباركة في القرآن الكريم :
{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً }الأحزاب6
لكن أهل السنة والجماعة يقولون أن أبي بن كعب وابن عباس ومجاهدا كانوا هكذا يقرؤونها بزيادة ( وهو أب لهم ) :
إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف : شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن اسماعيل البوصيري (المتوفى : 840هـ) المصدر : ملتقى أهل الحديث أعده للمكتبة الشاملة : موقع مكتبة المسجد النبوي الشريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (ج 6 / ص 84)26- سورة الأحزاب[5787] وقال إسحاق بن راهويه: أبنا عبد الرزاق، أبنا ابن جريج، أخبرني عمرو بن دينار، عن بجالة التميمي قال
: "وجد عمر بن الخطاب- رضي اللّه عنه- مصحفاً في حجر غلام له فيه: "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم" فقال: احككها يا غلام. فقال: واللّه لا أحكها، وهي في مصحف أبي بن كعب. فانطلق عمر إلى أبي بن كعب قال: شغلني القرآن وشغلك الصفق في الأسواق إذ يعرض رحاك علي عنقك بباب ابن العجماء". هذا إسناد صحيح على شرط البخاري)(1)
المطلوب :
أما أن يوردوا لنا تواتر هذه القراءة عندهم أو أيجاد رواية صحيحة عندنا في ذلك وإلا كان هذا من صور التحريف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





avatar
علي مع الحق
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من صور روايات التحريف عند القوم !

مُساهمة من طرف علي مع الحق في الأحد أغسطس 30, 2009 11:47 pm

ــــــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ وتفسير القرآن لعبد الرزاق الصنعاني مصدر الكتاب : موقع جامع الحديثhttp://www.alsunnah.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 5 / ص 274) ح2237 - نا عبد الرزاق قال معمر ، وفي حرف أبي بن كعب : « النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم ») وتفسير القرآن لعبد الرزاق الصنعاني - (ج 5 / ص 275) ح2238 - نا عبد الرزاق عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار ، عن بجالة التميمي ، قال مر عمر بغلام وهو يقرأ : « النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم » فقال : احككها يا غلام قال : أقرأنيها أبي بن كعب فأرسل إلى أبي بن كعب فجاءنا ، قال : فرفع صوته عليه فقال إني : كان يشغلني القرآن إذ كان يشغلك الصفق في الأسواق ، فسكت عمر ) و والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993عدد الأجزاء : 8- (ج 6 / ص 567) ( وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور واسحق بن راهويه وابن المنذر والبيهقي عن بجالة قال : مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بغلام وهو يقرأ في المصحف النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم فقال : يا غلام حكها فقال : هذا مصحف أبي فذهب اليه فسأله فقال : انه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق وأخرج الفريابي وابن مردويه والحاكم والبيهقي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما انه كان يقرأ هذه الآية النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه انه قرأ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه قال : كان في الحرف الأول النبي أولى بالمؤمنين من أنفسه وهو أب لهم وأخرج ابن جرير عن الحسن قال : في القراءة النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم ) وتفسير القرآن المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : د. مصطفى مسلم محمد عدد الأجزاء : 3 - (ج 3 / ص 112)( عبد الرزاق قال معمر وفي حرف أبي بن كعب النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهتهم عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار عن بجالة المتيمي قال مر عمر بغلام وهو يقرأ النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهتهم وهو أب لهم فقال عمر احككها يا غلام قال أقرأنيها أبي فأرسل إلى أبي بن كعب فجاءه قال فرفع صوته عليه فقال أبي كان يشغلني القرآن إذ كان يشغلك الصفق بالأسواق فسكت عمر ) وسنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 - (ج 7 / ص 69)ح 13197 - أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنبأ أبو منصور النضروي ثنا أحمد بن نجدة ثنا سعيد بن منصور ثنا سفيان عن عمرو عن بجالة أو غيره قال : مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بغلام وهو يقرأ في المصحف النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم فقال يا غلام حكها قال هذا مصحف أبي فذهب إليه فسأله فقال إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق) و سنن البيهقي الكبرى - (ج 7 / ص 69) ح 13198 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا محمد بن عمرو البزار ببغداد ثنا إسحاق بن الحسن ثنا أبو حذيفة ثنا يونس عن طلحة عن عطاء عن بن عباس أنه : كان يقرأ هذه الآية { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم } وهو أب لهم { وأزواجه أمهاتهم } و المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 10 / ص 385)ح 3777 - قال إسحاق : أنا عبد الرزاق ، أنا ابن جريج ، أخبرني عمرو بن دينار ، عن بجالة التميمي ، قال : « وجد عمر بن الخطاب مصحفا في حجر غلام له فيه : » النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم « ، فقال : احككها يا غلام ، فقال : والله لا أحكها ، وهي في مصحف أبي بن كعب فانطلق عمر إلى أبي بن كعب ، فقال : شغلني القرآن ، وشغلك الصفق بالأسواق أن تعرض رحاك على عنقك بباب ابن العجماء » هذا إسناد صحيح على شرط البخاري ) وعمدة القاري شرح صحيح البخاري - (ج 1 / ص 101) ( وقرأ مجاهد وهو أب لهم وقيل أنها قراءة أبي بن كعب ) وزاد المسير في علم التفسير المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثالثة ، 1404عدد الأجزاء : 9- (ج 6 / ص 353) وجامع البيان في تأويل القرآن المؤلف : محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، [ 224 - 310 هـ ]- (ج 15 / ص 414)ح18380- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو النعمان عارم قال ، حدثنا حماد بن زيد قال ، حدثنا محمد بن شبيب الزهراني ، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، في قول لوط(هؤلاء بناتي هن أطهر كم) ، يعني: نساءهم ، هنّ بَنَاته ، هو نبيّهم = وقال في بعض القراءة (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ ) [سورة الأحزاب: 6] و- (ج 20 / ص 209) ( حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا حسن بن عليّ، عن أبي موسى إسرائيل بن موسى، قال: قرأ الحسن هذه الآية( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) قال: قال الحسن: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: "أنا أوْلى بكُلّ مُؤمِنٍ مِنْ نَفْسِهِ" قال الحسن: وفي القراءة الأولى(أوْلَى بالمُؤْمنين مِنْ أنْفُسِهِمْ وَهُوَ أبٌ لَهُمْ).حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال في بعض القراءة(النَّبِيُّ أوْلَى بالمُؤْمِنِينَ مِنْ أنْفُسِهِمْ وَهُوَ أبٌ لَهُمْ) ...حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ) يعظِّم بذلك حقهنّ، وفي بعض القراءة (وَهُوَ أبٌ لَهُمْ) وتفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ]المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 معدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحقق ]- (ج 4 / ص 337) و- (ج 6 / ص 381) وتفسير القرطبي - (ج 5 / ص 359) ومعالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ] المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحققين ]- (ج 4 / ص 192) و- (ج 6 / ص 319) وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : شهاب الدين محمود ابن عبدالله الحسيني الألوسي مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 8 / ص 317)( وفي قراءة ابن مسعود رضي الله تعالى عنه النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم .وقرأ أبي رضي الله تعالى عنه مثل ذلك لكنه قدم { وأزواجه أمهاتهم } [ الأحزاب : 6 ] علي وهو أب لهم ) و- (ج 22 / ص 442) ( ولقراءة عبدالله { وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم })وتفسير الرازي - (ج 2 / ص 357) ( ومحمد كان أب الرحمة ، وفي قراءة ابن مسعود : ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





avatar
علي مع الحق
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من صور روايات التحريف عند القوم !

مُساهمة من طرف علي مع الحق في الأحد أغسطس 30, 2009 11:49 pm

وبحر العلوم المؤلف : السمرقندي مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 2 / ص 347) ( وهو أب لهم ، وهي قراءة أبي بن كعب )و- (ج 3 / ص 391)و تفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 9 / ص 140) ( وفي قراءة أبي بن كعب « { النبي أولى بالمؤمنين مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } [ الأحزاب : 6 ] وهو أب لهم » وتفسير النيسابوري المؤلف : النيسابوري مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 6 / ص 242) و الكشاف المؤلف : أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (ج 5 / ص 311)و تفسير حقي المؤلف : حقي مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ](ج 10 / ص 497) ( ولذلك سمى النبى عليه السلام ابا للمؤمنين قال الله تعالى { النبى اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم } وفى بعض القراآت وهو « اب لهم » وروى انه قال عليه السلام لعلى رضى الله عنه « انا وانت ابو هذه الامة » ) و- (ج 17 / ص 255) ( وفى بعض القراآت وهو أب لهم ) وتفسير ابن عجيبة المؤلف : ابن عجيبة مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 5 / ص 67) والمحرر الوجيز المؤلف : أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مصدر الكتاب : موقع التفاسيرhttp://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (ج 5 / ص 292) ( وفي مصحف أبيّ بن كعب « وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم » ، وقرأ ابن عباس « من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم » ، وسمع عمر هذه القراءة فأنكرها ، فقيل له إنها في مصحف أبيّ فسأله فقررها أبيّ وأغلظ لعمر)و تفسير ابن أبى زمنين - (ج 1 / ص 293) ودفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب - (ج 1 / ص 68) و تفسير ابن أبي حاتم المؤلف : ابن أبي حاتم الرازي مصدر الكتاب : ملفات وورد على ملتقى أهل الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (ج 8 / ص 227) وَتفسير السراج المنير - (ج 1 / ص 3324) و التحرير والتنوير - (ج 1 / ص 3322)( وروي أن ابن مسعود قرأ بعدها : وهو أب لهم . وروي مثله عن أبي بن كعب وعن ابن عباس) والدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993عدد الأجزاء : 8- (ج 4 / ص 457) و إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم المؤلف : محمد بن محمد العمادي أبو السعود الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 9- (ج 7 / ص 91) و تفسير البيضاوي - (ج 1 / ص 364)و الجواهر الحسان في تفسير القرآن المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت عدد الأجزاء : 4 - (ج 3 / ص 220)و فسير النسفي المؤلف : النسفي عدد الأجزاء : 4- (ج 3 / ص 297) و فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير المؤلف : محمد بن علي الشوكاني عدد الأجزاء : 5 - (ج 2 / ص 745)و - (ج 4 / ص 372) و معاني القرآن الكريم الناشر : جامعة أم القرى - مكة المرمة الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : محمد علي الصابوني عدد الأجزاء : 6- (ج 3 / ص 368)و التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى - (ج 2 / ص 229)و مفردات ألفاظ القرآن ـ نسخة محققة المؤلف / الحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم دار النشر / دار القلم ـ دمشق عدد الأجزاء / 2- (ج 1 / ص 6) و أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - (ج 12 / ص 48)و معانى القرآن للفراء - (ج 2 / ص 173)و معانى القرآن للفراء - (ج 4 / ص 22) ( وفى قراءة عَبْدالله أو أُبىّ (النَّبيُّ أَوْلَى بالمؤمنينَ من أنفسهم وهو أب لهم) و شرح العقيدة الطحاوية - صالح آل الشيخ - (ج 1 / ص 653) و التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد المؤلف : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى : 463هـ) المحقق : مصطفى بن أحمد العلوى و محمد عبد الكبير البكرى الناشر : مؤسسة القرطبة مصدر الكتاب : موقع مكتبة المدينة الرقمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (ج 11 / ص 171)و- (ج 16 / ص 311)و كتاب الحاوى الكبير ـ الماوردى المؤلف / العلامة أبو الحسن الماوردى دار النشر / دار الفكر ـ بيروت عدد الأجزاء / 18- (ج 16 / ص 561) ( وَفِي بَعْضِ الْقِرَاءَاتِ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ ) و مجلة البحوث الإسلامية – مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد - معها ملحق بتراجم الأعلام والأمكنة المؤلف : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدد الأجزاء : 79 جزءا مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - (ج 53 / ص 284) ( قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله " ويفهم من قوله تعالى: { وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } (6) أنه صلى الله عليه وسلم أب لهم ، وقد روي عن أبي بن كعب وابن عباس أنهما قرآ: " وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم " ) ومن أراد المزيد زدناه
تابع بحوث أسد الله الغالب


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





avatar
علي مع الحق
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى