هل يبطل الحصر في آية الولاية إمامة الأئمة من بعد علي ( عليه السلام)

اذهب الى الأسفل

هل يبطل الحصر في آية الولاية إمامة الأئمة من بعد علي ( عليه السلام)

مُساهمة من طرف روح الحق في الإثنين أغسطس 09, 2010 1:59 am

هل يبطل الحصر في آية الولاية إمامة الأئمة من بعد علي ( عليه السلام)




بسم الله الرّحمن الرّحيم


السؤال :
يقول البعض من أهل السنة : إذا كانت " إنما " في قوله تعالى : { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } للحصر وهي تبطل خلافة أبي بكر وعمر وعثمان كما يقول الشيعة فهي أيضاً تبطل خلافة الحسن والحسين وبقية الأئمة الإثنى عشر ، فما تقولون في الجواب على ذلك ؟


الجواب :

مما لاشك فيه أن " إنما " أداة من أدوات الحصر ، بل هي من أقوى أدوات الحصر ، فهي تفيد إثبات ما بعدها ونفي ما عداه كما صرّح بذلك أهل اللغة ، يقول ابن منظور في لسان العرب 13/23 : ( ومعنى " إنما " إثبات لما يذكر بعدها ونفي ما عداه ) وعليه فدلالة آية الولاية النازلة في حق الإمام علي عليه السلام والمصدرة بهذه الأداة " إنما " على إبطال خلافة أبي بكر وعمر وعثمان مسلّمة وواضحة لأنهم كانوا موجودين في فترة حياة الإمام علي عليه السلام ، وبما أن الولاية حال حياته محصورة به فيثبت بذلك بطلان ولاية كل من ادّعى أو ادّعي له الولاية حال حياته .

أما دعوى إبطالها ولاية الأئمة الطاهرين فمردودة لأن ولايتهم عليهم السلام كانت طولية وليست عرضية ، بمعنى أن ولاية الإمام الحسن عليه السلام كانت بعد ولاية أبيه أمير المؤمنين عليه السلام وكذلك ولاية الإمام الحسين عليه السلام بعد ولاية أخية الإمام الحسن ، وولاية الإمام علي بن الحسين زين العابدين بعد ولاية أبيه الإمام الحسين عليه السلام وهكذا ، فلم تكن ولاية كل واحد منهم متعارضة مع الولي الأول وفي عرض ولايته حتى تبطل ولايتهم بل كانت امتداداً لولايته .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

منقول


روح الحق
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى