منتديات النجف الاشرف Forum Najaf
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة بسند سني صحيح

اذهب الى الأسفل

الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة بسند سني صحيح Empty الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة بسند سني صحيح

مُساهمة من طرف علي مع الحق الإثنين يوليو 05, 2010 3:57 pm

الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة بسند سني صحيح

تأمل (سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل )!

تفسير القرآن المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : د. مصطفى مسلم محمد عدد الأجزاء : 3 - (3 / 241)( عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل قال شهدت عليا وهو يخطب وهو يقول سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل فقام إليه ابن الكواء و أنا بينه وبين علي وهو خلفي قال ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا فقال علي ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا الذاريات ذرو الرياح فالحاملات وقرا قال السحاب فالجاريات يسرا السفن فالمقسمات أمرا قال الملائكة قال أفرأيت السواد الذي في القمر ما هو قال أعمى سأل عن عمياء أما سمعت الله يقول وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة فذلك محوه السواد الذي فيه قال أفرأيت ذا القرنين أنبيا كان أم ملكا قال ولا واحد منهما ولكنه كان عبدا صالحا أحب الله فأحبه وناصح الله فناصحه دعا قومه إلى الهدى فضربوه على قرنه فمكث ما شاء الله ثم دعاهم إلى الهدى فضربوه على قرنه الآخر ولم يكن له قرنان كقرني الثور قال أفرأيت هذا القوس ما هي قال علامة كانت بين نوح بين ربه وأمان من الغرق قال أفرأيت البيت المعمور ما هو قال ذلك الصرح في سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة قال فمن الذين بدلوا أنعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار قال الأفجران من قريش بنو أمية وبنو مخزوم كفيتهم يوم بدر قال فمن الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا قال كانت أهل حروراء منهم )(1).

سند الرواية صحيح كل رجاله ثقات وهو متصل لا شذوذ فيه ولا علة .

1ـ عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى :
رواة التهذيبين روي رقم 4064 ( عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى المولد : 126 هـ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 211 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، صنف التصانيف )

2ـ معمر بن راشد الأزدى الحدانى :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 ( معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبو عروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس ( نزل اليمن )المولد : 96 هـ الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 154 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة رتبته عند الذهبي : عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم )

3ـ وهب بن عبد الله بن أبى دبى :
رواة التهذيبين روي رقم 7478 ( وهب بن عبد الله بن أبى دبى الكوفى ( و قد ينسب إلى جده ) ، و يقال وهب بن عبد الله بن كعب بن سور الأزدى الهنائى الطبقة : 5 : من صغار التابعين روى له : عس ( النسائي في مسند علي ) رتبته عند ابن حجر : ثقة .قال يحيى بن معين : ثقة. قال العجلى : بصرى ثقة ).

4ـ عامر بن واثلة :
رواة التهذيبين روي رقم 3111 ( عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثى ، أبو الطفيل ، و يقال اسمه عمرو ( و الأول أصح )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 110 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : له رؤية و رواية ).

5ـ على بن أبى طالب :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 (على بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشى ، أبو الحسن الهاشمى ( أمير المؤمنين ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 40 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى ( قال : من السابقين الأولين ، و رجح جمع أنه أول من أسلم ، و هو أحد العشرة ) رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : أمير المؤمنين ).

لفتة سريعة سأفردها لاحقا في بحث مفصل :
الله عز وجل يقول { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}

نعيد الآية الشريفة بتوضيحات { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ ـ القرآن الكريم ـ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا ـ الوراثة لا تكون إلا بعد موت النبي الأعظم ـ الْكِتَابَ ـ القرآن الكريم وهو معرف بأل الجنسية الاستغراقية أي جميع الكتاب بلا استثناء من وإلى ـ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا ـ اخترنا وهم الصفوة ـ مِنْ عِبَادِنَا ـ فهي تبين أن هناك من اصطفي من العباد وورث جميع علم الكتاب ونحن نريد نعرف من هم هؤلاء ؟ ثم بين المولى عز وجل صنوف العباد ـ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ـ فهذا لا يمكن أن يكون ممن اصطفي ـ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ـ هذا أيضا لا يصح ـ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُـ وهؤلاء هم الذين اصطفى الله عز وجل } قد طرح هذا السؤال الفاضل العزيز الدكتور الفاضل عبد الحميد النجدي ـ أبو الزهراء ـ شيخ السلفية عثمان الخميس فخنس كما يخنس الشيطان ولم يحر جوابا ... تفضلوا للتأكد :

وهذا الحديث ونظائره يبين بجلاء من ورثة القرآن الكريم !

ــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ

1ـ جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (2 / 56)ح 527 والموسوعة الفقهية الكويتية 1-39 وملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (38 / 279) و الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8- (2 / 338) و والآداب الشرعية مصدر الكتاب : موقع الإسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (4 / 160) و تاريخ دمشق - (42 / 398) و تاريخ الخلفاء المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الناشر : مطبعة السعادة – مصر الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 1 - (1 / 157) و أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار - (1 / 19) والصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2- (2 / 375)( الفصل الرابع في نبذ من كلماته وقضاياه الدالة علىعلو قدره علما وحكمة وزهدا ومعرفة بالله تعالى أخرج ابن سعد عنه قال والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم نزلت وأين نزلت وعلى من نزلت إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا وأخرج ابن سعد وغيره عن أبي الطفيل قال قال علي سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم جبل ) وأخبار مكة للأزرقي مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (1 / 46)ح 37 و جامع الأحاديث - (30 / 427)ح33485 و وسيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - المؤلف : علي محمد محمد الصلابي الطبعة : الأولى 1426هـ - 2005م مصدر الكتاب : موقع المؤلف على الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] - (1 / 70) ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة المؤلف : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الناشر : موقع الجامعة على الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عدد الأجزاء : 120 عددًا مصدر الكتاب : ملتقى أهل الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ ترقيم المجلة غير موافق للمطبوع ] - (23 / 434) ومجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - (36 / 166) وتفسير القرطبي - (1 / 35)و بحر العلوم المؤلف : السمرقندي مصدر الكتاب : موقع التفاسير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (4 / 193)والفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي - (3 / 202)ح 1077 ومنح الجليل شرح مختصر خليل مصدر الكتاب : موقع الإسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ]- (21 / 252)(وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ سَلُونِي عَنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَوَاَللَّهِ مَا مِنْ آيَةٍ إلَّا وَأَنَا أَعْلَمُ أَبِلَيْلٍ نَزَلَتْ أَمْ بِنَهَارٍ أَفِي سَهْلٍ أَوْ فِي جَبَلٍ ) والفقيه والمتفقه المؤلف :أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، المعروف بالخطيب البغدادي(392-463هـ ).المحقق : عادل بن يوسف العزازي الناشر :دار ابن الجوزي بالسعودية، سنة 1417هـ.عدد الأجزاء : 2مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قام بفهرست الكتاب لملتقى أهل الحديث أبو محمد المرقال ]- (2 / 47)ح 1077ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب

منقول
علي مع الحق
علي مع الحق
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى