في الأدلة على إمامة صاحب الزمان (عليه السلام)
2 مشترك
منتديات النجف الاشرف Forum Najaf :: المنتديات الدينية :: المنتدى الخاص بالإمام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف
صفحة 1 من اصل 1
في الأدلة على إمامة صاحب الزمان (عليه السلام)
في الأدلة على إمامة صاحب الزمان (عليه السلام)
وأنه قد ولد وإنه حي موجود في الأمصار غائب عن الأبصار
إعلم أن جميع المسلمين متفقون على خروج المهدي في آخر الزمان، وأنه من ولد علي وفاطمة (عليهما السلام)، وأن اسمه كاسم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأخبار في ذلك متواترة عند الشيعة وأهل السنة كما يعلم من تصفح الأخبار الآتية المشتمل بعضها على أكثر روايات أهل السنة والبعض الآخر على جملة من روايات الشيعة، مع أن ما تركناه منها قصداً للإختصار أضعاف ما ذكرناه.
فالاعتقاد بالمهدي (عليه السلام) هو من ملة الإسلام ومتواتراته بل وضرورياته ولا خلاف فيه بين المسلمين، وإنما اختلفوا في أنه هل ولد أو سيولد؟ فالشيعة وجماعة من علماء أهل السنة على أنه ولد وإنه محمد بن الحسن العسكري (عليهما السلام)،(11) وأكثر أهل السنة على أنه لم يولد بعد وسيولد. والحق هو القول الأول، ويدل عليه الدليل
1) العقلي والنقلي.
2) الدليل العقلي
(أما الدليل العقلي) فهو حكم العقل بوجوب اللطف على الله تعالى، وهو فعل ما يقرب إلى الطاعة ويبعد عن المعصية، ويوجب إزاحة العلة وقطع المعذرة بدون أن يصل إلى حد الإجبار لئلا يكون لله على الناس حجة وتكون له الحجة البالغة، فالعقل حاكم بوجوب إرسال الرسل وبعثة الأنبياء ليبنوا للناس ما أراد الله منهم من التكاليف المقربة من الخير والمبعدة عن الشر ويحكموا بينهم بالعدل، وأن يكونوا معصومين من الذنوب منزهين عن القبائح والعيوب لتقبل أقوالهم ويؤمن منهم الكذب والتحريف، وكما يجب إرسال الرسل من قبل الله تعالى يجب نصب أوصياء لهم يقومون مقامهم في حفظ الشريعة وتأديتها إلى الناس ونفي التحريف والتبديل عنها، والحكم بين الناس بالعدل وإنصاف المظلوم من الظالم، ويجب عصمتهم عما عصم منه الأنبياء للدليل الذي دل على عصمة الأنبياء بعينه، ولقوله تعالى خطاباً لإبراهيم (عليه السلام) (إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)(12) وغير المعصوم تجوز عليه المعصية فيكون ظالماً لنفسه، ويجب أن يكون نصبهم من الله تعالى لا من الناس لإن العصمة لا يطلع عليها إلا الله تعالى، ولأن إيكال ذلك إلى الناس مؤد إلى الهرج والمرج ووقع النزاع والإختلاف وحصول الفساد، فوجب القول بوجود إمام معصوم في كل زمان منصوب من قبل الله تعالى، وقد أجمع المسلمون على أن من عدا الأئمة الأثني عشر ليسوا بهذه الصفات، فوجب القول بأن أصحاب هذه الصفات هم الأئمة الإثنا عشر وإلا لزم خلو العصر من إمام معصوم وقد ثبت بطلانه.
قال الشيخ المفيد عليه الرحمة في الإرشاد: ومن الدلائل على إمامة القائم بالحق ابن الحسن (عليهما السلام) ما يقتضيه العقل بالإستدلال الصحيح من وجود إمام معصوم كامل غني عن رعاياه في الأحكام والعلوم في كل زمان لإستحالة خلو المكلفين من سلطان يكونون بوجوده أقرب إلى الصلاح وأبعد من الفساد، وحاجة الكل من ذوي النقصان إلى مؤدب للجناة، مقوم للعصاة، رادع للغواة، معلم للجهال، منبه للغافلين، محذر للضلال، مقيم للحدود، منفذ للأحكام، فاصل بين أهل الإختلاف، ناصب للأمراء، ساد للثغور، حافظ للأموال، حام عن بيضة الإسلام، جامع للناس في الجمعات والأعياد.
وقيام الأدلة على أنه معصوم من الزلاّت لغناه بالإتفاق عن إمام واقتضى ذلك له بالعصمة بلا إرتياب، ووجوب النص على من هذه سبيله من الأنام أو ظهور المعجز عليه لتمييزه ممن سواه، وعدم هذه الصفات من كل أحد سوى من أثبت إمامته أصحاب الحسن بن علي وهو إبنه المهدي، وهذا أصل لا يحتاج معه في الإمامة إلى رواية النصوص لقيامه بنفسه في قضية العقول وصحته بثابت الإستدلال. ثم جاءت روايات في النص على ابن الحسن (عليه السلام) من طرق تنقطع بها الأعذار.(13)
(وأما الدليل النقلي) فهو نص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، عليه وبعده الأئمة (عليهم السلام) واحداً بعد واحد.
قال المفيد عليه الرحمة: وقد سبق النص عليه في ملة الإسلام من نبي الهدى عليه الصلاة والسلام، ثم من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ونص عليه الأئمة (عليهم السلام) واحداً بعد واحد إلى أبيه الحسن (عليه السلام)، ونص أبوه عليه عند ثقاته وخاصة شيعته، وكان الخبر بغيبته ثابتاً قبل وجوده، وبدولته مستفيضاً قبل غيبته، وهو صاحب السيف من أئمة الهدى (عليهم السلام)، والقائم بالحق المنتظر لدولة الإيمان، وله قبل قيامه غيبتان إحداهما أطول من الأخرى كما جاءت بذلك الأخبار، فأما القصرى منهما فمنذ وقت مولده إلى إنقطاع السفارة بينه وبين شيعته وعدم السفراء بالوفاة، وأما الطولى فهي بعد الأولى وفي آخرها يقوم بالسيف. قال الله عز وجل (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَْرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ).(14) (وقال جل اسمه) (وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَْرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ).(15) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (لن تنقضي الأيام والليالي حتى يبعث الله رجلاً من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً جوراً) وقال (عليه السلام): (لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من ولدي يواطيء اسمه اسمي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً).(16)
الهوامش
(11) انظر ما روي في ميلاد القائم في كتاب كمال الدين وتمام النعمة للصدوق: 424، باب 42، ح1- 16، أما من صرح بمولده (عليه السلام) من العامة على ما في كتاب شرح إحقاق الحق للسيد المرعشي النجفي، ج13: 87، قال: تاريخ ولادته (عليه السلام)، رواه جماعة من اعلام القوم: منهم ابن طولون الدمشقي الحنفي في (الشذورات الذهبية: 117، ط: بيروت)، ومنهم ابن طلحة الشافعي في (مطالب السؤول: 89، ط: طهران)، ومنهم ابن خلكان في (وفيات الأعيان، ج1: 571، ط: طهران)...ومنهم العلامة ابن حجر الهيتمي في (الصواعق: 124، ط: مصر)...ومنهم الشبراوي الشافعي في كتابه (الاتحاف بحب الأشراف: 68، ط: مصر)...
راجع أيضا الجزء 19 من كتاب إحقاق الحق: 633 قال: نسب المهدي (عليه السلام) وولادته: ذكر في ذلك أعلام السنة أحاديث، وقد تقدم النقل عنهم في ج13- 88 - 97 وانما ننقل هيهنا عمن لم ننقل عنهم هناك:
فمنهم العلامة الكنجي الشافعي في (كفاية الطالب: 458، ط: الغري)، ومنهم الحافظ الذهبي في (العبر، ج2: 31، ط: الكويت)...ثم ذكر غيرهم مما لا يسع المجال لذكرهم، فراجع.
(12) البقرة: 124.
(13) الإرشاد للمفيد، ج2: 342.
(14) القصص: 5 و6.
(15) الأنبياء: 105.
(16) الإرشاد للمفيد، ج2: 339.
وأنه قد ولد وإنه حي موجود في الأمصار غائب عن الأبصار
إعلم أن جميع المسلمين متفقون على خروج المهدي في آخر الزمان، وأنه من ولد علي وفاطمة (عليهما السلام)، وأن اسمه كاسم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، والأخبار في ذلك متواترة عند الشيعة وأهل السنة كما يعلم من تصفح الأخبار الآتية المشتمل بعضها على أكثر روايات أهل السنة والبعض الآخر على جملة من روايات الشيعة، مع أن ما تركناه منها قصداً للإختصار أضعاف ما ذكرناه.
فالاعتقاد بالمهدي (عليه السلام) هو من ملة الإسلام ومتواتراته بل وضرورياته ولا خلاف فيه بين المسلمين، وإنما اختلفوا في أنه هل ولد أو سيولد؟ فالشيعة وجماعة من علماء أهل السنة على أنه ولد وإنه محمد بن الحسن العسكري (عليهما السلام)،(11) وأكثر أهل السنة على أنه لم يولد بعد وسيولد. والحق هو القول الأول، ويدل عليه الدليل
1) العقلي والنقلي.
2) الدليل العقلي
(أما الدليل العقلي) فهو حكم العقل بوجوب اللطف على الله تعالى، وهو فعل ما يقرب إلى الطاعة ويبعد عن المعصية، ويوجب إزاحة العلة وقطع المعذرة بدون أن يصل إلى حد الإجبار لئلا يكون لله على الناس حجة وتكون له الحجة البالغة، فالعقل حاكم بوجوب إرسال الرسل وبعثة الأنبياء ليبنوا للناس ما أراد الله منهم من التكاليف المقربة من الخير والمبعدة عن الشر ويحكموا بينهم بالعدل، وأن يكونوا معصومين من الذنوب منزهين عن القبائح والعيوب لتقبل أقوالهم ويؤمن منهم الكذب والتحريف، وكما يجب إرسال الرسل من قبل الله تعالى يجب نصب أوصياء لهم يقومون مقامهم في حفظ الشريعة وتأديتها إلى الناس ونفي التحريف والتبديل عنها، والحكم بين الناس بالعدل وإنصاف المظلوم من الظالم، ويجب عصمتهم عما عصم منه الأنبياء للدليل الذي دل على عصمة الأنبياء بعينه، ولقوله تعالى خطاباً لإبراهيم (عليه السلام) (إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)(12) وغير المعصوم تجوز عليه المعصية فيكون ظالماً لنفسه، ويجب أن يكون نصبهم من الله تعالى لا من الناس لإن العصمة لا يطلع عليها إلا الله تعالى، ولأن إيكال ذلك إلى الناس مؤد إلى الهرج والمرج ووقع النزاع والإختلاف وحصول الفساد، فوجب القول بوجود إمام معصوم في كل زمان منصوب من قبل الله تعالى، وقد أجمع المسلمون على أن من عدا الأئمة الأثني عشر ليسوا بهذه الصفات، فوجب القول بأن أصحاب هذه الصفات هم الأئمة الإثنا عشر وإلا لزم خلو العصر من إمام معصوم وقد ثبت بطلانه.
قال الشيخ المفيد عليه الرحمة في الإرشاد: ومن الدلائل على إمامة القائم بالحق ابن الحسن (عليهما السلام) ما يقتضيه العقل بالإستدلال الصحيح من وجود إمام معصوم كامل غني عن رعاياه في الأحكام والعلوم في كل زمان لإستحالة خلو المكلفين من سلطان يكونون بوجوده أقرب إلى الصلاح وأبعد من الفساد، وحاجة الكل من ذوي النقصان إلى مؤدب للجناة، مقوم للعصاة، رادع للغواة، معلم للجهال، منبه للغافلين، محذر للضلال، مقيم للحدود، منفذ للأحكام، فاصل بين أهل الإختلاف، ناصب للأمراء، ساد للثغور، حافظ للأموال، حام عن بيضة الإسلام، جامع للناس في الجمعات والأعياد.
وقيام الأدلة على أنه معصوم من الزلاّت لغناه بالإتفاق عن إمام واقتضى ذلك له بالعصمة بلا إرتياب، ووجوب النص على من هذه سبيله من الأنام أو ظهور المعجز عليه لتمييزه ممن سواه، وعدم هذه الصفات من كل أحد سوى من أثبت إمامته أصحاب الحسن بن علي وهو إبنه المهدي، وهذا أصل لا يحتاج معه في الإمامة إلى رواية النصوص لقيامه بنفسه في قضية العقول وصحته بثابت الإستدلال. ثم جاءت روايات في النص على ابن الحسن (عليه السلام) من طرق تنقطع بها الأعذار.(13)
(وأما الدليل النقلي) فهو نص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، عليه وبعده الأئمة (عليهم السلام) واحداً بعد واحد.
قال المفيد عليه الرحمة: وقد سبق النص عليه في ملة الإسلام من نبي الهدى عليه الصلاة والسلام، ثم من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ونص عليه الأئمة (عليهم السلام) واحداً بعد واحد إلى أبيه الحسن (عليه السلام)، ونص أبوه عليه عند ثقاته وخاصة شيعته، وكان الخبر بغيبته ثابتاً قبل وجوده، وبدولته مستفيضاً قبل غيبته، وهو صاحب السيف من أئمة الهدى (عليهم السلام)، والقائم بالحق المنتظر لدولة الإيمان، وله قبل قيامه غيبتان إحداهما أطول من الأخرى كما جاءت بذلك الأخبار، فأما القصرى منهما فمنذ وقت مولده إلى إنقطاع السفارة بينه وبين شيعته وعدم السفراء بالوفاة، وأما الطولى فهي بعد الأولى وفي آخرها يقوم بالسيف. قال الله عز وجل (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَْرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ).(14) (وقال جل اسمه) (وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَْرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ).(15) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (لن تنقضي الأيام والليالي حتى يبعث الله رجلاً من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً جوراً) وقال (عليه السلام): (لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من ولدي يواطيء اسمه اسمي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً).(16)
الهوامش
(11) انظر ما روي في ميلاد القائم في كتاب كمال الدين وتمام النعمة للصدوق: 424، باب 42، ح1- 16، أما من صرح بمولده (عليه السلام) من العامة على ما في كتاب شرح إحقاق الحق للسيد المرعشي النجفي، ج13: 87، قال: تاريخ ولادته (عليه السلام)، رواه جماعة من اعلام القوم: منهم ابن طولون الدمشقي الحنفي في (الشذورات الذهبية: 117، ط: بيروت)، ومنهم ابن طلحة الشافعي في (مطالب السؤول: 89، ط: طهران)، ومنهم ابن خلكان في (وفيات الأعيان، ج1: 571، ط: طهران)...ومنهم العلامة ابن حجر الهيتمي في (الصواعق: 124، ط: مصر)...ومنهم الشبراوي الشافعي في كتابه (الاتحاف بحب الأشراف: 68، ط: مصر)...
راجع أيضا الجزء 19 من كتاب إحقاق الحق: 633 قال: نسب المهدي (عليه السلام) وولادته: ذكر في ذلك أعلام السنة أحاديث، وقد تقدم النقل عنهم في ج13- 88 - 97 وانما ننقل هيهنا عمن لم ننقل عنهم هناك:
فمنهم العلامة الكنجي الشافعي في (كفاية الطالب: 458، ط: الغري)، ومنهم الحافظ الذهبي في (العبر، ج2: 31، ط: الكويت)...ثم ذكر غيرهم مما لا يسع المجال لذكرهم، فراجع.
(12) البقرة: 124.
(13) الإرشاد للمفيد، ج2: 342.
(14) القصص: 5 و6.
(15) الأنبياء: 105.
(16) الإرشاد للمفيد، ج2: 339.
وينك ياصدرنا- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الموقع : العراق بلد الممهدون
رد: في الأدلة على إمامة صاحب الزمان (عليه السلام)
شكراً على الموضوع قيم
علي مع الحق- المشرف العام
- عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
رد: في الأدلة على إمامة صاحب الزمان (عليه السلام)
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
شكراً على المرور
شكراً على المرور
وينك ياصدرنا- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
الموقع : العراق بلد الممهدون
مواضيع مماثلة
» هل يبطل الحصر في آية الولاية إمامة الأئمة من بعد علي ( عليه السلام)
» تسبيح الامام صاحب العصر و الزمان عج
» من ألقاب الحسين (عليه السلام)
» بيت الأمام زين العابدين عليه السلام
» من رأى الامام المهدي {عليه السلام}
» تسبيح الامام صاحب العصر و الزمان عج
» من ألقاب الحسين (عليه السلام)
» بيت الأمام زين العابدين عليه السلام
» من رأى الامام المهدي {عليه السلام}
منتديات النجف الاشرف Forum Najaf :: المنتديات الدينية :: المنتدى الخاص بالإمام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى