منتديات النجف الاشرف Forum Najaf
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعتراف علماء أهل السنّة بولادة الاِمام المهدي عليه السلام :

اذهب الى الأسفل

اعتراف علماء أهل السنّة بولادة الاِمام المهدي عليه السلام : Empty اعتراف علماء أهل السنّة بولادة الاِمام المهدي عليه السلام :

مُساهمة من طرف روح الحق الخميس أغسطس 05, 2010 6:02 am





اعتراف علماء أهل السنّة بولادة الاِمام المهدي عليه السلام :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك اعترافات ضافية سجلها الكثير من أهل السنة باقلامهم بولادة
الاِمام المهدي عليه السلام ، وقد قام البعض باستقراء هذه الاعترافات في بحوث
خاصة، فكانت متصلة الازمان ، بحيث لاتتعذر معاصرة صاحب
الاعتراف اللاحق لصاحب الاعتراف السابق بولادة المهدي عليه السلام ، وذلك
ابتداءً من عصر الغيبة الصغرى للامام المهدي عليه السلام (260 هـ ـ 329 هـ) والى
الوقت الحاضر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسوف نقتصر على ذكر بعضهم ـ ومن أراد التوسُّع في ذلك فعليه مراجعة
الاستقراءات السابقة لتلك الاعترافات(2)ـ وهم :

____________

(1) هامش الدرر البهية : 73 ـ 74.
(2) راجع كتاب الايمان الصحيح للسيد القزويني، وكتاب الاِمام المهدي في نهج البلاغة للشيخ
مهدي فقيه ايماني، وكتاب من هو الاِمام المهدي للتبريزي، وكتاب الزام الناصب للشيخ علي
اليزدي الحائري، وكتاب الاِمام المهدي للاستاذ علي محمد دخيل، وكتاب دفاع عن الكافي
للسيد ثامر العميدي. وقد ذكر الكتاب الاَخير مئة وثمانية وعشرين شخصاً من أهل السنة من
الذين اعترفوا بولادة الاِمام المهدي عليه السلام مع ترتيبهم بحسب القرون، فكان أولهم (أبو بكر
محمد بن هارون الروياني (ت|307 هـ) في كتابه المسند (مخطوط) وآخرهم الاستاذ المعاصر
يونس أحمد السامرائي في كتابه : سامراء في أدب القرن الثالث الهجري، ساعدت جامعة بغداد
على طبعه سنة 1968 م. انظر دفاع عن الكافي 1 : 568 ـ 592 تحت عنوان: الدليل السادس:
اعترافات أهل السنة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1 ـ ابن الاَثير الجزري عز الدين (ت|630 هـ) قال في كتابة الكامل في
التأريخ في حوادث سنة (260 هـ) : «وفيها توفي أبو محمد العلوي
العسكري ، وهو أحد الاَئمة الاثني عشر على مذهب الاِمامية ، وهو والد
محمد الذي يعتقدونه المنتظر»(1).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2 ـ ابن خلكان (ت|681 هـ) قال في وفيات الاَعيان : «أبو القاسم
محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور
قبله، ثاني عشر الاَئمة الاثني عشر على اعتقاد الاِمامية المعروف
بالحجة... كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين
ومائتين» ثم نقل عن المؤرخ الرحّالة ابن الاَزرق الفارقي (ت|577 هـ) انه
قال في تاريخ مَيَّافارقين : «إنَّ الحجة المذكور ولد تاسع شهر ربيع الاَوّل
سنة ثمان وخمسين ومائتين ، وقيل في ثامن شعبان سنة ست وخمسين،
وهو الاَصح»(2)…؟.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أقول : الصحيح في ولادته عليه السلام هو ما ذكره ابن خلكان أولاً ، وهو يوم
الجمعة منتصف شهر شعبان سنة خمس وخمسين ومئتين ، وعلى ذلك
اتفق جمهور الشيعة وقد أخرجوا في ذلك روايات صحيحة في ذلك مع
شهادة أعلامهم المتقدمين ، وقد اطلق هذا التاريخ الشيخ الكليني
المعاصر للغيبة الصغرى بكاملها تقريباً اطلاق المسلمات وقدمه على

____________

(1) الكامل في التأريخ 7 : 274 في آخر حوادث سنة | 260 هـ .
(2) وفيات الاعيان 4 : 176 | 562.



الروايات الواردة بخلافه، فقال في باب مولد الصاحب عليه السلام : «ولد عليه السلام
للنصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين»(1).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد روى الصدوق (ت|381 هـ) عن شيخه محمد بن محمد بن عصام
الكليني ، عن محمد بن يعقوب الكليني ، عن علي بن محمد بن بندار
قال: «ولد الصاحب عليه السلام للنصف من شعبان سنة خمس وخمسين
ومائتين».(2)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والكليني لم ينسب قوله الى علي بن محمد لشهرته وحصول الاتفاق
عليه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3 ـ الذهبي (ت|748 هـ) اعترف بولادة المهدي عليه السلام في ثلاثة من كتبه،
ولم نتتبع كتبه الاَُخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال في كتابه العبر : «وفيها [ أي : في سنة 256 هـ ] ولد محمد بن
الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم
بن جعفر الصادق العلوي الحُسَيْني، أبو القاسم الذي تلقّبه الرافضة
الخلف الحجة، وتلقّبه بالمهدي، والمنتظر، وتلقبه بصاحب الزمان،
وهو خاتمة الاثني عشر»(3).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقال في تاريخ دول الاِسلام في ترجمة الاِمام الحسن العسكري :
«الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق، أبو
محمد الهاشمي الحُسَيْني، أحد أئمة الشيعة الذي تدعي الشيعة
عصمتهم، ويقال له : الحسن العسكري، لكونه سكن سامراء، فإنها يقال
لها العسكر. وهو والد منتظر الرافضة، توفي إلى رضوان الله بسامراء في

____________

(1) أُصول الكافي 1 : 514 باب 125.
(2) كمال الدين 2 : 430 | 4 باب 42.
(3) العبر في خبر من غبر 3 : 31.



ثامن ربيع الاَوّل سنة ستين ومائتين وله تسع وعشرون سنة، ودفن إلى
جانب والده.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما ابنه محمد بن الحسن الذي يدعوه الرافضة القائم الخلف الحجة
فولد سنة ثمان وخمسين، وقيل سنة ست وخمسين»(1).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقال في سير أعلام النبلاء : «المنتظر الشريف أبو القاسم محمد بن
الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضي بن
موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن علي
ابن الحسين الشهيد ابن الاِمام علي بن أبي طالب ، العلوي ، الحُسَيْني
خاتمة الاثني عشر سيداً»(2).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أقول : ما يعنينا من رأي الذهبي في ولادة الاِمام المهدي فقد بيّناه،
وأما عن اعتقاده بالمهدي فهو كما في جميع أقواله الاُخرى كان ينتظر ـ
كغيره ـ سرابا كما أوضحناه في من يعتقد بكون المهدي (محمد بن
عبدالله).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4 ـ ابن الوردي (ت|749 هـ) قال في ذيل تتمة المختصر المعروف
بتاريخ ابن الوردي : «ولد محمد بن الحسن الخالص سنة خمس وخمسين
ومائتين»(3).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5 ـ أحمد بن حجر الهيتمي الشافعي (ت|974 هـ) قال في كتابه
(الصواعق المحرقة) في آخر الفصل الثالث من الباب الحادي عشر ما هذا
نصه : «أبو محمد الحسن الخالص، وجعل ابن خلكان هذا هو العسكري،
ولد سنة اثنتين وثلاثين ومائتين... مات بسُرَّ من رأى، ودفن عند أبيه

____________

(1) تاريخ دول الاِسلام | الجزء الخاص في حوادث ووفيات (251 ـ 260 هـ): 113 | 159.
(2) سير أعلام النبلاء 13 : 119 | الترجمة رقم (60).
(3) نقله عنه مؤمن بن حسن الشبلنجي الشافعي في نور الابصار : 186.



وعمه، وعمره ثمانية وعشرون سنة، ويقال : إنّه سُمَّ أيضاً، ولم يخلف
غير ولده أبي القاسم محمد الحجة، وعمره عند وفاة أبيه خمس سنين
لكن أتاه الله فيها الحكمة، ويسمى القائم المنتظر، قيل : لاَنّه سُتِرَ بالمدينة
وغاب فلم يعرف أين ذهب»(1)انتهى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6 ـ الشبراوي الشافعي (ت|1171 هـ) صرح في كتابه (الاتحاف)
بولادة الاِمام المهدي محمد بن الحسن العسكري عليهما السلام في ليلة النصف من
شعبان سنة خمس وخمسين ومئتين من الهجرة(2).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7 ـ مؤمن بن حسن الشبلنجي (ت|1308 هـ) اعترف في كتابه (نور
الابصار) باسم الاِمام المهدي ، ونسبه الشريف الطاهر ، وكنيته ، والقابه في
كلام طويل الى أن قال : «وهو آخر الاَئمة الاثني عشر على ما ذهب إليه
الاِمامية» ثم نقل عن تاريخ ابن الوردي ما تقدم برقم | 4(3).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
8 ـ خير الدين الزركلي (ت|1396 هـ) قال في كتابه (الاعلام) في
ترجمة الاِمام المهدي المنتظر : «محمد بن الحسن العسكري الخالص بن
علي الهادي أبو القاسم، آخر الاَئمة الاثني عشر عند الاِمامية.. ولد في
سامراء ومات أبوه وله من العمر خمس سنين.. وقيل في تاريخ مولده :
ليلة نصف شعبان سنة 552، وفي تاريخ غيبته، سنة 265 هـ»(4)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أقول : ابتداء تاريخ الغيبة الصغرى هو (260 هـ ) باتفاق الشيعة أجمع
وسائر من أرخ لتاريخ الغيبة في ما اطلعنا عليه . ولعل ما ورد في الاَعلام
من غلط المطبعة؛ لاَن الزركلي لم يكتب سنة الغيبة كتابة بل رقماً،

____________

(1) الصواعق المحرقة | ابن حجر الهيتمي الطبعة الاَُولى ص 207 ، والطبعة الثانية ص 124،
والطبعة الثالثة ص 313 ـ 314 .
(2) الاتحاف بحب الاشراف : 68.
(3) نور الابصار : 186.
(4) الاعلام 6 : 80.



واحتمال الغلط في طباعة الارقام ممكن جداً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إلى غير هذا من الاِعترافات الكثيرة الاُخرى التي لايسعها البحث
.

روح الحق
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى